المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

خطوات القراءة المنهجية السنة الأولى بكالوريا

خطوات القراءة المنهجية السنة الأولى بكالوريا
خطوات القراءة المنهجية
(السنة الأولى بكالوريا)


المرحلة الأولى : استثمار الرصيد المعرفي
تعتمد هذه المرحلة على حصيلة المتعلم من اتصاله بمحيطه الوثائقي:( مصادر مراجع..) من خلال:
-إنجاز بحوث تستجمع معطيات حول سيرة الأديب وعصره وحول طبيعة المحور الأدبي المدروس.
-القيام بعروض مكملة تساعد على إضاءة المقروء وتحليله. 
-إنجاز تقارير تركيبية تتضمن أقوالا وشهادات نقدية.

المرحلة الثانية : أنشطة الفهم

1. 1.ملاحظة النص ووضع الفرضيات
-ملاحظة المواصفات الخارجية للمقروء.
-قراءة في المؤشرات المتصلة بالنص المقروء: النوع الأدبي العنوان،الكاتب، العصر وخصائصه الحجم،المقاطع،الشكل...
-صياغة فرضيات لقراءة النص في صيغة أسئلة أو أفكار عامة.
2. 2.فهم النص
· · تقطيع النص وفق وحداته المعنوية: جملة،مجموعة جمل،فقرات،مقاطع.
· ·استخراج المعاني والأفكار الأساسية.
· ·إبراز تسلسل الأفكار والوحدات والعلاقات بينها.
· ·القيام بأنشطة تحويل النص:
-اقتراح عنولن بديل.
-تكثيف النص في جملة واحدة.
-تلخيص النص دون تعديل مضمونه.
-تكملة فكرة النص.
-شرح مقاطع أو فقرات من النص.
-تركيز الفهم على عناصر محددة.
· ·إذا كان النص المقروء نصا حكائيا يمكن:
-تخيل خاتمة له أو اقتراح أحداث مخالفة لأحداثه.
-تغيير موقع السارد فيه.
· ·إذا كان النص قصيدة شعرية يمكن تحويل غرضه من مدح مثلا إلى هجاء أو من فخر إلى رثاء.
المرحلة الثالثة: أنشطة التحليل

1 - إدراك داليات النص
· ·استخراج عبارات وألفاظ تتكرر في النص.وتحديد صفاتهاوالبحث الحقل المعجمي أو الدلالي للعبارات المحورية.
· ·تحديد الصفة أو الصفات التي تجمع بين مفردات معينة أو تفرق بينها.
2 – إدراك نمط الكتابة في النص
· ·تمييز نمط وطبيعة الكتابة الأدبية في النص: نص وصفي، نص حكائي، نص حجاجي.
· ·إذا كان النص حكائيا يتم التركيز على على بيان الخصائص المميزة له: المتن الحكائي، المبنى الحكائي، مظاهر الوصف، الضمائر، الشخصيات، وضعيات السارد...
· ·إذا كان النص خطابيا أو حجاجيا يتم التركيز على على بيان سماته: الأدلة، نقض الأدلة، أشكال الاستدلال والبرهنة..
· ·إذا كان النص وصفيا يتم التركيز على إبراز مظاهر الوصف فيه: وصف الحركة، وصف الكائنات، الفضاءات، الملامح..
3 – إدراك الخصائص التركيبية والأسلوبية للنص
· ·تفكيك البنية التركيبية في النص:
-أنواع الجمل المستعملة ودلالات استعمالها.
-التقديم والتأخير والحذف.
-الروابط.
· ·تحليل الجانب الأسلوبي في النص:
-اللّغة المجازية في النص.
-التعابير الإنشائية ووظائفها.
-النبر والإيقاع.
-التكرار، التناص.
4 – إدراك البنية المنظّمة للنص
· ·التركيز على الجانب البنائي في النص ومايحقق تناسق أجزائه:
-ترتيب البراهين وتسلسلها.
-هيكل الأحداث وتسلسل الأحداث في الزمان والمكان.
- البحر الشعري ونظام الوحداث.

المرحلة الرابعة : أنشطة التركيب والتقويم

· ·إنتاج خلاصات تركيبية تتناول حصيلة التحليل أو تركز على عناصر معينة منه.
· ·المقارنة والموازنة بين النصوص. 
· ·تطبيق المكتسبات على نصوص أخرى.
· ·إنتاج نص مشابه للنص المدروس من خلال إنجازات شفهية أو مكتوبة.
· · تقويم المقروء في ضوء قراءات وآراء نقدية.


0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

الأكثر مشاهدة

Featured Video

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More