يقول تعالى : ( و لا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها و ادعوه خوفا وطمعا
إن رحمة الله قريب من المحسنين )
سورة الأعراف ،
الآية : 56
أولا : الدروس النظرية
( 14 ن )
أ –
ما هي القيم المحققة للتواصل المفضي إلى التعايش بين الناس ؟ ( 3 ن )
ب -
ما علاقة هذه القيم بالإيمان ؟ ( 1 ن )
ج -
بين الفرق بين التواصل و الاتصال . ( 2 ن )
2 – أمامك في الجدول ضوابط الحوار . صنف
وفقها هذه المعلومات : تفنيذ الرأي المخالف – الازدراء و السخرية – الإذعان للحق –
الاعتراف بالآخر – تجنب الألفاظ الجارحة – اعتماد العلم – إعطاء الحق للآخرين في
التعبير – صحة الحجة . ( 4 ن )
الإنصاف و الموضوعية
|
العلم وصحة الأدلة
|
حسن القول
|
تقبل الآخر
|
|
|
|
|
3 – ايت بنص شرعي مناسب للمعطى التالي :
معرفة الطرف المحاور شرط أساسي لنجاح الحوار . ( 2 ن )
4 – أساليب الحوار في القرآن الكريم
متعددة ، أبرز خصائص وأهداف الحوار الوصفي التصويري . ( 2 ن )
ثانيا : التطبيقات ( 2
ن )
" جاء أب يجد صعوبة في التواصل مع ابنه إلى
طبيب فقال له : لا أستطيع أن أفهم ابني ، فهو لا يريد الاستماع إلي أبدا . دعني أرتب ما قلته للتو ، أنت لا تفهم ابنك
لأنه لا يريد الاستماع إليك أنت . فرد عليه بصبر نافذ هذا ما قلته . الطبيب :
أعتقد أنك كي تفهم شخصا آخر فأنت بحاجة إلى أن تستمع له .
إن هذا الأب نموذج صغير للكثير من الناس
، الذين يرددون في أنفسهم أو أمامنا : إنني لا افهمه ، إنه لا يستمع لي "
أدب
الاختلاف في الإسلام ، طه جابر العلواني ص : 12 – 13
1
- ما أهم العوائق التي تعترص التواصل بين
الآباء و الأبناء حسب النص .
2 – ما قولك في من يدعي استحالة التواصل بين
الآياء و الأبناء بدعوى الصراع بين الأجيال .
ثالثا : الأنشطة ( 4 ن )
اكتب تقريرا وصفيا حول مجريات ندوة
حضرتها ، مبرزا مدى الالتزام بقواعدها ( لا يتجاوز التقرير ثمانية أسطر )
0 commentaires:
Enregistrer un commentaire