المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

فرض محروس في مادة التربية الإسلامية الأولى بكالوريا

يقول تعالى : ( و لا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها و ادعوه خوفا وطمعا إن رحمة الله قريب من المحسنين )
                                                                              سورة الأعراف ، الآية : 56

أولا : الدروس النظرية ( 14 ن )
أ –   ما هي القيم المحققة للتواصل المفضي إلى التعايش بين الناس ؟ ( 3 ن )
ب -  ما علاقة هذه القيم بالإيمان ؟ ( 1 ن )
ج -  بين الفرق بين التواصل و الاتصال . ( 2 ن )

2 – أمامك في الجدول ضوابط الحوار . صنف وفقها هذه المعلومات : تفنيذ الرأي المخالف – الازدراء و السخرية – الإذعان للحق – الاعتراف بالآخر – تجنب الألفاظ الجارحة – اعتماد العلم – إعطاء الحق للآخرين في التعبير – صحة الحجة . ( 4 ن )
الإنصاف و الموضوعية
العلم وصحة الأدلة
حسن القول
تقبل الآخر





3 – ايت بنص شرعي مناسب للمعطى التالي : معرفة الطرف المحاور شرط أساسي لنجاح الحوار . ( 2 ن )
4 – أساليب الحوار في القرآن الكريم متعددة ، أبرز خصائص وأهداف الحوار الوصفي التصويري . ( 2 ن )

ثانيا : التطبيقات ( 2 ن )
 " جاء أب يجد صعوبة في التواصل مع ابنه إلى طبيب فقال له : لا أستطيع أن أفهم ابني ، فهو لا يريد الاستماع إلي أبدا .  دعني أرتب ما قلته للتو ، أنت لا تفهم ابنك لأنه لا يريد الاستماع إليك أنت . فرد عليه بصبر نافذ هذا ما قلته  . الطبيب :  أعتقد أنك كي تفهم شخصا آخر فأنت بحاجة إلى أن تستمع له .
إن هذا الأب نموذج صغير للكثير من الناس ، الذين يرددون في أنفسهم أو أمامنا : إنني لا افهمه ، إنه لا يستمع لي   "
                                       أدب الاختلاف في الإسلام ، طه جابر العلواني ص : 12 – 13

 1  - ما أهم العوائق التي تعترص التواصل بين الآباء و الأبناء حسب النص .
  2 – ما قولك في من يدعي استحالة التواصل بين الآياء و الأبناء بدعوى الصراع بين الأجيال .

ثالثا : الأنشطة  ( 4 ن )
اكتب تقريرا وصفيا حول مجريات ندوة حضرتها ، مبرزا مدى الالتزام بقواعدها ( لا يتجاوز التقرير ثمانية أسطر )







0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

الأكثر مشاهدة

Featured Video

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More